الرئيسية

الرئيسية > الاستثمار > أهم قطاعات الاستثمار

الثروات الطبيعيه

  الرمال السوداء

      الرمال السوداء هي رواسب شاطئية سوداء ثقيلة، تتراكم على بعض الشواطئ بالقرب من مصبات الأنهار الكبيرة، وتتركز هناك بفعل تيارات الشاطئ على الحمولة التي تصبها الأنهار في البحر، وتتكون من المعادن الثقيلة، وخاصةً معدني الماجنتيت والألمنيت، وتستغل كخامات للحديد. كما تحتوي عادةً نسبة صغيرة من المعادن المشعة كالمونازيت وغيره، وكلها معادن يغلب عليها اللون الداكن. وتستغل هذه الرمال السوداء من أجل استخراج معادن الحديد والمونازيت وتعد مصر من أهم الدول الغنية بالرمال السوداء، ووتوجد 11 منطقة استغلال لها في مصر،  أغلبها في محافظة كفر الشيخ .

الأهمية الإقتصادية للرمال السوداء

    ترجع الأهمية الإقتصادية للرمال السوداء لإحتوائها علي نسبة من المعادن مثل الألمنيت، والروتيل والأكاسيد الحديدية وماجنيت الزركون وأملاح السيريوم ولبثوريوم السيلكا الثقيلة وغيرها من المعادن النادرة  . وتتعاظم أهمية  إستخدامات الرمال السوداء لكونها تدخل في 40 صناعة مهمة منها صناعة هياكل الطائرات، وقلب المفاعلات النووية، وصناعة السيراميك والبورسلين، والأدوات الصحية، وصناعة الحراريات وصناعة مواد الصنفرة، وصناعة البوات (الأصباغ)، وأدوات التجميل وغيرها من الإستخدامات وبالتالي تتعاظم أهمية الرمال السوداء .

الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ

       تبيّن أن محافظة كفر الشيخ تحتوي ما يقرب من 250 مليون طن من الرمال السوداء فضلاً عن وجود احتياطي يعادل 200 مليار متر مكعب.

           وبالتالي فإن استغلال مشروع الرمال السوداء الاستغلال الأمثل ستتغير خريطة استخدام الأرض في شمال محافظة كفرالشيخ حيث أن هذا المشروع يوفر للدولة 176 مليون دولار سنويًا، بما يعادل مليار و258 مليون جنيه، فضلاً عن توفير فرص العمل، حيث يوفر نحو 5 آلاف فرصة عمل لأبناء المحافظة ليساهم في حل مشكلة البطالة وكذلك نحو 1000 عامل في أعمال استخراج المعادن من الرمال السوداء، فضلاً عن أنه سيقضي على ظاهرة سرقة هذه الرمال.

وتتخذ المحافظة إجراءات صارمة للحفاظ علي هذا المورد العظيم من الرمال السوداء، حيث أن المحافظة تشدد الرقابة بالتنسيق مع الشرطة والقوات المسلحة على الرمال السوداء المتواجدة بالكثبان الرملية بمنطقة البرلس، ويتم القبض على من يقوم بسرقة الرمال مع مصادرة المعدات من اللوادر وغيرها وكذلك السيارات المحملة بالرمال السوداء طبقًا لقرار محافظ كفر الشيخ مع تغريم المقبوض عليهم بغرامات مالية كبيرة تصل إلى 20 ألف جنيه عن السيارة الواحدة.

 كلوريد الصوديوم (ملح الطعام)

    وتعد محافظة كفر الشيخ غنية بمعدن كلوريد الصوديوم، حيث يوجد بوفرة في منطقتي بلطيم والبرلس، ويستخدم كلوريد الصوديوم في صناعة الملح الذي يعد من المواد الغذائية الهامة لصحة الإنسان والمستخدمة في الطهي وحفظ الطعام .

 

وتعد محافظة كفر الشيخ المحافظة الأشهر في إنتاج الملح علس مستوي جمهورية مصر العربية، حيث يتميز إنتاج المحافظة من الملح بمستوي جودة مرتفع وتركيز قيمة غذائية عالية.

الغاز الطبيعي علي مستوي المحافظة

وتوجد آبار الغاز الطبيعي في المحافظة في قرية ( روس الفرخ ) وهي إحدى القرى التابعة لمركز بيلا، وتتمثل ف 4 أبار تم اكتشافها عام 2003 م  والعمل قائم بهذه الآبار . كما يوجد أيضا ابار للغاز الطبيعي بقرية شابا التابعة لمركز دسوق. ويتم الأن التنقيب عن ثرات بترولية وأبار للغاز الطبيعي في مركز قلين وقرية شابا التابعة لمركز دسوق بالمحافظة عبر مجموعة من  الخبراء والمهندسين من وزارة  البترول .

 

 عدد محطات الوقود في المحافظة

ويبلغ عدد محطات الوقود بالمحافظة بلغ 107 محطة منها 67 محطة بالقرى و 40 محطة بالمدن . وتقع جميع محطات الوقود داخل الكتله السكنيه بالمحافظه فى الريف والمدن .

وبلغ عدد محطات الوقود الموجودة بدائرة المحافظة التى يتوفر بها خدمة التموين بالغاز الطبيعى 2 محطة وتقع هذه المحطات  بمدينة كفر الشيخ .

                            مصدر البيان : مديرية التموين والتجارة الداخلية
تاريخ البيان : 26/8/2013

 معدل إستهلاك المحافظة من المواد البترولية المختلفة

زيادة معدل استهلاك الغاز عاما بعد اخر وذلك نظراً لزيادة أعداد السيارات المستخدمة له بالمحافظة، فضلا عن زيادة خدمة تموين السيارات بالغاز بالمحافظة حيث توجد ثلاث محطات توجد جميعها بمركز كفر الشيخ .

كما أتضح تذبذب  معدل استهلاك السولار في الاعوام الأخيرة منذ عام 2010 وحتي الأن، وأخيرا تذبذب استهلاك الزيوت عام بعد آخر نظراً لإرتفاع أسعارها بنسبة كبيرة جداً فى العام الأخير.

مصدر البيان : مديرية التموين بكفرالشيخ + التجارة الداخلية
تاريخ البيان :
13/8/2013

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع