السياحه الصفحة الرئيسية- السياحة

الرئيسية > السياحه

السياحة الريفية (السياحة الخضراء)

        السياحة الريفية” عبارة عن رحلات يقصد فيها السائح عدداً من المناطق الريفية، أو المشروعات الزراعية، للاستمتاع بعدد من الأنشطة التي يتم تنظيمها، من خلال جولات بالمناطق الريفية، للتعرف علي عادات وتقاليد الريف والفلكلور الشعبي والطقوس الخاصة بهم، كالزواج والموالد وغيرها، والأهم من ذلك التعرف علي الحياة البسيطة للمزارع المصري.

والمهتمين بهذاالنمط من السياحة يمثلوا نوع خاص من السائحين المثقفين، من المهتمين بالفن أو الثقافة أو المصورين أو السائحين من المناطق الصناعية، فهم ثقافتهم عالية وإنفاقهم مرتفع جداً ويهتمون بالمجتمع المحلي، وتدعيمه ويؤمنون بتحسين المستوي المعيشي للفلاح من خلال التدفق السياحي للريف، وتعامل السائح مباشرة مع المواطنين الريفيين من خلال حركة البيع والشراء يوفر عمل للمواطن الريفي في الحركة السياحية، من خلال الحرف اليدوية كالسجاد والنسيج، ما يعني حماية بعض المهن والتراث الريفي من الانقراض ورفع مستوي الدخل للمواطن الريفي.

يقطع السائح خلال الجولة حوالي 3748 كيلومتر علي مستوي المحافظة، يتعرف فيها علي المعالم السياحية والريفية سيراً أو عن طريق مراكب النايل كروز للتعرف علي المعالم، والزراعة، والاستمتاع بجني المحاصيل، والمشاركة في مواسم الحصاد، والتعرف على العادات والتقاليد في المجتمع الريفي والزراعي، والاستمتاع بالفلكلور والتراث الشعبي في الزراعة، ومشاهدة الحيوانات في المزارع، ومراقبة الطيور، وغيرها من الأنشطة الترفيهية، وبيع وشراء المنتجات الريفية .

      والسياحة الريفية هي سياحة خضراء نظيفة، تستند إلى البيئة والطبيعة أساساً، تزيد ما هو جميل وممتع ومفيد في النشاط السياحي، ودون أن تكون ضارة أو مخرّبة أو مفسّدة على المستويات الإيكولوجية والاجتماعية والثقافية. وهي سياحة مسؤولة، راشدة، أي سياحة يحكمها الوعي والعقل والحس بالمسؤولية  فهي ليست مجرد سياحة في البيئة كموضوع يُستَهلك، بل سياحة مع البيئة، مع موقف إيجابي مسؤول تجاهها، وهو دور الوعي والثقافة والالتزام ثم الممارسة.

     وهي تمثل سياحة مستدامة sustainable تتجدد مواردها، فلا تنضب بفعل الاستعمال الكثيف وبذلك فهي في صالح السياحة الوطنية وفي صالح البيئة معاً، وهي في صالح التنمية المحلية والوطنية على المدى المتوسط والبعيد.

         السياحة البيئية "البرية والبحرية": يتسع مفهوم البيئة البرية ليشمل كافة الموجودات الكائنة على اليابسة، وبالنسبة للسياحة، تعني المساحات البرية التي تشكل نقاط جذب سياحي كالمسطحات الخضراء والصحاري والينابيع والأنهار والجبال والبحيرات والبراري والمحميات الطبيعية وما تحويه من حيوانات ونباتات بالإضافة إلى الموجودات الثقافية من آثار تاريخية أو مكونات صخرية أو ترابية أو رملية على سطح الأرض.

        وأجرى قطاع التخطيط والبحوث والتدريب بوزارة السياحة، في مجلته الربع سنوية الصادرة في أكتوبر الجاري، دراسة حول تنمية أنماط جديدة للسياحة، وإدراجها على خريطة " دراسة حالة على نمط السياحة الريفية"، للدكتورة هند سالم. وأظهرت الدراسة، أهمية السياحة الريفية في مواجهة الفقر والبطالة لدى السكان المحليين، والاستمرار في مزاولة النشاط الزراعي والحفاظ على الهوية الريفية.
وألقت الدراسة الضوء على أهمية تجهيز الريف المصري بمراكز لخدمة الزوار وأماكن للإقامة والإعاشة، إضافة إلى ضرورة رفع الوعي السياحي لدى السكان المحليين. وأوصت بضرورة التنسيق والتعاون الفعال بين الجهات الحكومية والخاصة المتعلق عملها بالنشاط السياحي، وضرورة تسهيل إجراءات الاستثمار السياحي في مصر، بجانب ضرورة وجود إستراتيجية تنموية للريف المصري يحقق التنمية المطلوبة على مراحل. وأكدت ضرورة أن يكون التخطيط الإستراتيجي جزء من إستراتيجية التنمية المستدامة مع توفير البنية التحتية لاستقبال الزائرين وتحقيق الأمن اللازم لأمان السائح، وإظهار التنوع في الريف المصري الذي يجمع بين المساحات الخضراء لمحبي التأمل والآثار الفرعونية لمحبي السياحة الثقافية والصيد لمحبي السياحة الرياضية، بجانب إدخال نمط السياحة الريفية في برامج الرحلات الشاملة التي ينظمها منظمي الرحلات السياحية.

 

 أراضي وصوبات النباتات والزهور بكلية الزراعية

       تمتلك كلية الزراعة جامعة كفر الشيخ ما يزيد عن 80 فدان تخدم في العملية التعليمية والبحثية، لطلاب الجامعة من كليات (الطب البيطري، الزراعة، والصيدلة، والعلوم، وعلوم الثروة السمكية، والهندسة(.

     ويتم تشغيل الصوبGreen House  للموسم الشتوى لزراعة أصناف مختلفة
من الطماطم- الفلفل- الخيار- الفراولة- الباذنجان- الكوسة. بالإضافة لاستغلال المساحات المكشوفة حيث تم استغلالها فى زراعة محاصيل الخس والثوم والكرنب والقرنبيط والباذنجان. يتم تسويق منتجات مركز الزراعة المحمية من خلال منفذ بيع داخل كلية الزراعة للسادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بكليات الجامعة. وتم تخصيص عدد 2 صوبة لزراعة نباتات الزينة والنبات النادرة والحوليات والزهور

 

 

 

 

 نهر النيل

      وتطل كل من مدن دسوق ومطوبس وفوة علي ضفاف نهر النيل، وهو ما أضفي عليها جمالا وسحرا .

كورنيش دسوق

      وتشتهر مدينة دسوق بكورنيش النيل، هو طريق موازي للضفة الشرقية لنهر النيل - فرع رشيد بطول ستة كيلومترات غرب مدينة دسوق شمال مصر.

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                                                                                                       كورنيش النيل

    إن إتساع نهر النيل أمام المدينة ساعد على تنشيط سياحة القوارب النيلية وصيد الأسماك، لذلك توجد قوارب وزوارق شراعية صغيرة وبواخر نيلية للتنزه عـلى ضفتي نهر النيل. ويأتي رواد هذه السياحة من جميع محافظات مصر خاصةً الشمالية (محافظات الوجه البحري والدلتا( .

 

 

 

 

 

 

                                                       مرسي المراكب

                                                                                       نادي القضاة النهري بدسوق

 

 

  وتنتشر المراكب والبواخر النيلية على طول الساحل والمرافئ النيلية ليلاً علي طول مدينة دسوق .

 

 

                                                          السياحة النيلية بدسوق ليلاً     

 

  ويطلق علي سياحة القوارب النيلية سياحة اليوم الواحد وهي من العناصر الجاذبة للزائرين .

                                                                                             المراكب النيلية ليلا - دسوق

 

      ويتبع إقليم دسوق مناخ البحر المتوسط، وبالتالي يتميز بمناخ  حار في فصل الصيف، ودافيء وممطر في فصل الشتاء .

                                                    النيل والغروب من كوبري دسوق العلوي

        ويعد كوبري دسوق العلوي، جسر خرساني يربط بين مدينة دسوق ومركز ومدينة الرحمانية على نهر النيل - فرع رشيد، وبينهما جزيرة الرحمانية في وسط النيل، وهو أطول الكباري على نهر النيل في كل دول حوض النيل.

 

                                                       كورنيش ترعة البدالة بدسوق

                                        كورنيش حديقة الأسرة والطفولة -  دسوق

 

     وتقوم وحدتي إنقاذ نهري تابعتين لقسم الإنقاذ النهري بالإضافة لشرطة المسطحات المائية بالتواجد في المنطقة بشكل دوري على طول شاطئ دسوق.

                                 صورة بانورامية وقت الغروب لحي جنوب دسوق يميناً، ونهر النيل في الوسط،

                         وجزيرة الرحمانية يساراً.

 

 الجزر الطبيعية بمدينة دسوق

يحتوي كورنيش النيل على مراسي كثيرة بطول الساحل، ويتوسط النهر عدداً من الجزر النيلية الخضراء أكبرها: جزيرة الرحمانية وجزيرة الوكيل، ويتم التنقل من وإلى تلك الجزر باستعمال البواخر النيلية والزوارق الصغيرة.

جزيرة الوكيل

 وهي الجزيرة المقابلة لمدينة دسوق، وتعد جزء من محميات جزر نهر النيل.

                                                   جزيرة الوكيل - دسوق

جزيرة الرحمانية

وهي الجزيرة المقابلة لمدينة دسوق، وتتميز بطبيعة خلابة وساحرة .

جزيرة الرحمانية المقابلة لمدينة دسوق                   

الحنطور

 وهي عربة ذات طراز قديم يجرها حصان، وتستخدم داخل المدينة للسياحة والتنزه.

                                                                 عربة حنطور في إحدي شوارع مدينة دسوق

                                                         من شوارع دسوق القديمة - مصر

 

كورنيش مطوبس

                                         كورنيش نهر النيل من شرفة كلية الطب البيطري - مطوبس

 

                                                   ( إدفينا )

                                                           الغروب - قناطر ادفينا


                                                      كورنيش مطوبس

قناطر إدفينا بمطوبس

وتمثل  قناطر (إدفينا ) ملتقي البحر والنهر بين الماء المالح والماء العذب .

                                                      قناطر إدفينا -  مطوبس

 

كورنيش فوة

  وتنتشر المراكب النيلية ومراكب الصيد على طول الساحل في مدينة فوة .

أحد مراكب الصيد في النيل بمدينة فوة         

 

      يستخدم المواطنون "العبارة" التى تربط بين فوه والمحمودية حيث تقوم العبارة حلال خلال الأعياد والحفلات في رحلات نيلية يستمتعون فيها بالتجول النهرى حول جزيرة الذهب كما يتجه أعداد غفيره إلى كوبرى يربط فوه بالمحمودية بطول كيلو متر تقريبا فوق مياه النيل يتجولون على الكوبرى بأطفالهم لينعمون بنسمات الغروب ومناظر النيل الخلابة.

                                                            العبارة هلال Al Abara Halal

مناحل العسل

ولمحبي نمط الحياة الريفية الخروج يوصي بزيارة مناحل العسل الطبيعية، للتعرف علي طرق صناعتها ومراحل إنتاجها وأنواعها، وتذوق العسل وتسوق وشراء أجواد أصناف العسل النقي.

 


 

وتعد زيارة مناحل العسل من الأنشطة الممتعة والمشوقة والمبهجة، للكبار والصغار، خصوصا مع الإستمتاع بروائح الفواكه والزهور والهواء النقي .

تربية الخيول 

      تعتبر قرية المناوفة من أهم أماكن تربية الخيول في محافظة كفر الشيخ، حيث يوجد اسطبلات لتربية الخيول من سلالات مختلفة علي حيز من جزء الأراضي الزراعية .

                                                   

وتمثل تربية الخيول هواية وتجارة أيضا‏، وفي المزارع الكبيرة يمتزجالهواية والبيزنس‏,‏,‏ والمزارع العريقة مستمرة بسبب حب أصحابها للخيول وللتراث وللتاريخ‏.‏ وتعتبر الخيول من المخلوقات النبيلة، وقد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة).                                                                    

       وتمثل زيارة مزارع تربية الخيول فرصة رائعة لعشاق الخيول والفروسية ومحبي ركوب الخيل أو إقتناءها أو حتي للراغبين الإنفتاح علي الطبيعة وإستكشاف أبهي مخلوقاتها ومشاهدتها عن قرب، والإستجمام في الهواء الطلق وهو ما يجعلها مزارا قادرا على جذب أعداد كبيرة من الرواد والزوار من بينهم مربي الخيول لأغراض تجارية .

 

 

 

 

 

 

مواسم الحصاد

وتمثل مواسم الحصاد من أجمل المشاهد الطبيعية، والتي تمثل طقس إحتفالي محلي رائع .

      لذلك يعتبر الحصاد من أهم الوجهات السياحية البيئية في جميع مواسم السنة في الخريف والشتاء والربيع  وبداية ونهاية الصيف، حيث المزارع الخضراء الشاسعة الغنية بالثمار الناضجة حيث يمكنك التوجه إلي مشاهدة المزارعين وهم يحصدون الفواكه والخضروات بالاضافة الى التمتع بهدوء وصفاء المكان واجمل المناظر الطبيعية الجذابة .

    موسم الحصاد بكل طقوسه وأجوائه يمتلك اليوم طعما آخر حيث خروج الفلاحين والمزارعين إلى حقولهم وأرضه في جماعات ويقومون بحصاد خيرات الطبيعة من الخضراوات والفواكه الطازجة، فضلا عن حصاد القطن والقمح والأرز وجمعها في أجولة، ثم تأتي سيارات النقل لحملها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع